قصة نجاح mark cuban

نجح مارك كوبان في تأسيس وبيع العديد من المشروعات على مر السنين. تقدَّر ثروته بنحو 2.5 مليار دولار بعد بيع شركته "Broadcast.com" بمبلغ مالي قدره 5.9 مليار دولار، وهو أيضًا صاحب فريق دالاس مافريكس الأميركي لكرة السلة، بالإضافة إلى تملّكه لمجموعة مسارح Landmark ولوحات Magnolia.

ويمكن القول في هذا السياق إن كوبان واحد من الأشخاص العصاميين، وهو يقدّم مثالًا عظيمًا للطريقة التي يمكنك من خلالها إنشاء مشروع تجاري ناجح من الألف إلى الياء.

ما الذي جعل مارك كوبان رائد أعمال ناجحًا؟

1- يعرف كيف يبيع

يردّد كوبان مقولة "المبيعات علاج لكل أمر". وما يعنيه هذا هو أنه إذا كان المشروع يواجه متاعب، فإن السبب الحقيقي يرجع دائمًا إلى تراجع المبيعات.

2- ماهر في تحديد الإمكانيات المحتملة

عندما كان كوبان يبدأ "MircroSolutions" زار مرة واحدة مشروعًا يسمّى "PCDirect"، وتحدث إلى صاحب المشروع الشاب وأعجب برؤيته وموهبته. وأخبر رجل الأعمال الشاب أنه يعتقد أنهما في طريقهما لتحقيق النجاح. وكان ذلك الشاب هو مايكل ديل، وأصبح مستقبل مايكل ديل مذهلًا جدًا، حيث ربح المليارات وحصل على مكان في السوق بين العمالقة مثل أبل ومايكروسوفت.

3- يفهم أنه يجب أن يعمل بجدّ أكثر من الآخرين

يحرص مارك على أن يكون عملاقًا في مجاله. يقول كوبان إنك تحتاج إلى معرفة المجال الذي تعمل فيه أفضل من أيّ شخص آخر، تدرسه، وتعيش فيه، وتتنفّسه. إنه يدرك أن المثابرة تؤتي ثمارها بالتأكيد.
اعرف عملك أكثر من أي شخص آخر في العالم. أحبّ ما تقوم به أو لا تفعله.

4- يركز على النتائج الحقيقية

في الوقت الذي يؤمن فيه كوبان بقوة بأهمية وجود أخلاقيات العمل، فهو يشير أيضًا إلى أننا بحاجة إلى التركيز بشأن أين نوجّه طاقتنا. إن العمل لتحقيق نتائج حقيقية هو أهم بكثير من مجرّد العمل من أجل العمل.

5- يبحث دائمًا عن علاقات تجارية طويلة الأمد

ينصح كوبان الشركات ألا تركز كثيرًا على الضغط لتحقيق أقصى قدر من الأرباح من صفقة واحدة على حساب العلاقة مع العميل. ومثلما يوضح كوبان، فإن العلاقات التجارية يجري بناؤها على مدى سنوات، لا من خلال صفقة واحدة.

6- يتعلم دائمًا كل ما يخص عمله

إذا كنت على استعداد لتعلم عملك فإنه سوف يمنحك شيئين:

- أولًا: هناك المال الذي تحصل عليه من عملك في وظيفتك.
- ثانيًا: هناك المعرفة التي سوف تكتسبها من العمل.

7- يبذل جهدًا لاستقطاب العملاء

لم يكن كوبان يحصل على أيّ أموال مقابل تقديم الخدمة للعملاء الجدد، حيث يدفع العميل فقط ثمن البرنامج. كان كوبان يفعل ذلك لأنه يدرك أن الزبائن يريدون العمل معك فقط إذا كان لديك بالفعل زبائن آخرون وسمعة طيبة.

8- لا يؤمن بالتسلسل الهرمي

يبحث كوبان جيدًا عن الأشخاص الذين يراهم "بناة الإمبراطوريات".
هؤلاء هم كبار المسؤولين التنفيذيين الذين لا يريدون إجراء مكالمات خاصة بالمبيعات ولا يطلبون الكثير من الامتيازات. ويقول إن المكاتب المفتوحة تحقق نتائج أفضل وإن المديرين التنفيذيين لا يجب أن يحبسوا أنفسهم.

9- يبني الشركات لكي تستمرّ

يعتقد مارك أن العديد من رجال الأعمال يركزون جدًا على فكرة استراتيجية الخروج. وهو يقول إن أفضل وسيلة لبناء شركة تباع في ما بعد بأعلى الأسعار تتمثّل في بناء الشركة التي صُمِّمت لكي تستمر.

10- يعرف متى يبيع

أسّس مارك كوبان أعماله التجارية بسبب مثابرته وحماسته، لكنه أيضًا أصبح مليارديرًا لأنه يعرف أفضل وقت للبيع. وقد ثبت أن هذا هو مفتاح النجاح في العديد من الصناعات المرة تلو الأخرى.134291_4870



التصنيف : قصص رجال اعمال

اترك تعليقا :

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل